تميز الاتراك بالتمويه في دفائنهم وصعوبة تحليل اشاراتهم ونحن في موقع الكنوز الجنائزية نسعى جاهدين لتقديم افضل الدروس والحلول في
الربيع البربري او الامازيغي كما يسمونه وفي الذكرى 40 لأحداث لما سمي بـ الربيع البربري سنوضح الحقيقة وكيف بدأت مؤامرة البربريست
محتويات المقال
تؤكد أغلب الكتابات المحايدة أن القضية البربرية والتي تعرف مؤخرا بـ"الأمازيغية"، أنها ظهرت بإيعاز من فرنسا الاستعمارية، فقبل 100 سنة لم يكن هناك حديث عن "الهوية البربرية"، بل تم استحداث نعرات قومية بربرية لتفريق الشعب المسلم، والأزمة البربرية لسنة 1949 كانت أولى حلقات هذه المؤامرة، وهذه بعض المحطات التاريخية المهمة لفهم الأزمة البربرية لسنة 1949.
• 15 سبتمبر 1948 وأثناء الاجتماع السنوي للجمعية العامة للأمم المتحدة، وجه ميصالي الحاج مذكرة إلى الأمم المتحدة تحدث فيها عن الهوية العربية الإسلامية للجزائريين التي تحاول فرنسا طمسها.
• نوفمبر 1948 كرد فعل على مذكرة ميصالي تم تأسيس "الحركة الشعبية البربرية" من طرف "رشيد علي يحيى، بناي وعلي، عمار ولد حمودة".
• مارس 1949 الأزمة البربرية : إقصاء "بناي وعلي، عمار ولد حمودة" من حزب الشعب الجزائري، وإزاحة حسين أيت أحمد من رئاسة المنظمة الخاصة OS وتعويضه بأحمد بن بلة.
• 29 سبتمبر 1963 عقدت جبهة القوى الاشتراكية تجمعا شعبيا في ولاية تيزي وزو، وأعلنت حمل السلاح ضد نظام الرئيس أحمد بن بلة.
• 06 جويلية 1964 تم تأسيس جماعة مسلحة تسمى "اللجنة الوطنية للدفاع عن الثورة CNDR" والتي تتكون من جبهة القوى الاشتراكية بقيادة حسين أيت أحمد، وحزب الثورة الاشتراكية بقيادة محمد بوضياف، والعقيد شعباني ممثل المنطقة الرابعة التاريخية.
CNDR comité nationale de défense de la révolution
أخي القارئ أرجوك لا تتهور في إصدار الأحكام للأسباب التالية :
◄ تنبيه مهم : الموضوع ليس للإساءة إلى تاريخ المجاهد حسين أيت أحمد رحمه الله، بل لفضح ازدواجية المعايير لدى البربريست خاصة والعلمانويين عامة.
لا يتحرك البربريست للحديث عن البربرية إلا عندما تقرر السلطة إعادة تعريب قطاع من القطاعات فرنسته فرنسا خلال الإستدمار، وهذا ما ينطبق على الربيع البربري لسنة 1980، فسببه المعلن هو منع السلطات آنذاك لمولود معمري من إلقاء محاضرة عن الثقافة البربرية في تيزي وزو، غير القضية كانت مؤامرة متكاملة الأركان للأسباب التالية :
أولا : إدعاء البربريست أن السلطة تحارب الثقافة البربرية بمنعها للمحاضرة هو كذب، ذلك أن مولود معمري ألقى نفس المحاضرة في جامعة وهران، فإن كانت السلطات حسب البربريست تحارب الثقافة البربرية لكانت منعت المحاضرة الأولى في وهران.
الثاني : قرار السلطات بمنع المحاضرة أثبت المؤامرة، فالمنع كان بسبب تحضير البربريست لمظاهرات في تيزي وزو بعد المحاضرة مباشرة، وهذا ما تم بالفعل رغم منع المحاضرة !!
بما أن شماعة التباكي على منع محاضرة مولود معمري قد سقطت، إذا ما هي الأسباب الحقيقية وراء مؤامرة الربيع البربري ؟؟ يعود السبب الحقيقي للمؤامرة إلى :
أولا : دخول قرار الرئيس الشاذلي بن جديد بتعريب الحالة المدنية حيز التنفيذ.
الثاني : صدور قرار الرئيس الشاذلي بن جديد بتعريب تخصصات العلوم الإنسانية في الجامعات والذي كان سيدخل حيز التنفيذ بداية من السنة الجامعية القادمة (أي سبتمبر 1980)
فمؤامرة الربيع البربري كان الهدف منها عرقلة تعريب الحالة المدنية، والتخصصات العلوم الإنسانية في الجامعات، وهذا ما دأب عليه البربريست فكلما سعت الدولة الجزائرية إلى التعريب وقطعت فيه خطوات مهمة، إلا وعادت مشكلة البربرية إلى الظهور في واجهة الأحداث.
1949 الأزمة البربرية وظهور "حزب الشعب القبائلي"
1980 الربيع البربري
1991 تظاهر أيت أحمد ضد قانون تعميم اللغة العربية
1992 العشرية السوداء وإلغاء بوضياف لقانون التعريب
1994 الاختطاف المزعوم لمعطوب الوناس وإضراب المحفظة
1998 قتل معطوب الوناس لمنع قرار زروال من تفعيل قانون الشاذلي حول التعريب
قضية العشرية السوداء وقانون التعريب وإضراب المحفظة واختطاف معطوب الوناس سنة 1994 ثم قتله سنة 1998 سنعود إليها بالتفصيل في مناسبات قادمة. بالعودة إلى ترتيب الأحداث قبل وبعد مؤامرة الربيع البربري تتضح الصورة على النحو التالي :
• 1973 الروائي العنصري كاتب ياسين يقدم مسرحية مسيئة لرسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها "محمد خذ حقائبك وارحل"، أي ارحل عن الجزائر.
• 10 مارس 1980 ألغى والي ولاية تيزي وزو محاضرة مولود معمري حول الشعر القبائلي القديم الشعر القبائلي عند الشاعر سي محند أومحند بعدما وصلته معلومات تفيد أن البربريست سيتظاهرون بعد المحاضرة مباشرة.
• 20 مارس 1980 مظاهرة شارك فيها جبهة القوى الاشتراكية FFS بقيادة حسين أيت أحمد، حزب الثورة الاشتراكية PRS بقيادة محمد بوضياف، و الجبهة الموحدة للجزائر الجزائرية FUAA بقيادة رشيد علي يحيى، وحزب الطليعة الاشتراكية PAGS بزعامة صادق هجرس.
• 20 أفريل 1980 قامت السلطات الأمنية بطرد المعتصمين في (مستشفيات، جامعات، مصانع)، ما أدى إلى عصيان عام في ولاية تيزي وزو، وقام المتظاهرون بمحو كل شيء مكتوب باللغة العربية خاصة لوحات الطرقات.
• 14 سبتمبر 1980 دخول قرار الشاذلي بتعريب تخصصات العلوم الإنسانية حيز التنفيذ في الجامعات الجزائرية.
المظلومية الشيعية :
ركز مؤسسو عقيدة الشيعة الإثنى عشرية على قضية "المظلومية" لتثبيت دعائم دينهم، فعقيدة الشيعة لا تقوم لها قائمة أمام الأدلة من القران الكريم والسنة النبوية، كذلك لا تقوم بكتب الشيعة أنفسهم لـ(ضعف الروايات وجهالة الرواة وتناقض الاعتقادات)، فكانت "المظلومية" القائمة على الشعور الدائم بالظلم والقهر سلاحا ذو حدين من جهة تبكي القطيع حتى لا يفكر في البحث عن الحقيقة، ومن جهة أخرى تغذي روح التطرف والعنصرية والطائفية لديهم فيضمن عمائم السوء بقائهم في ظلمات التشيع. نفس عقلية المظلومية الشيعية نسخها رؤوس البربريست لضمان ولاء القطيع.
من الأكاذيب التي روج لها "البربريست" لإشعال مؤامرة الربيع البربري، أن الرئيس هواري بومدين أقصى البربريست من المشهد السياسي، غير أن الباحث في تلك الفترة المهمة من تاريخ الجزائر، يكتشف أنها مجرد "بكائيات"، فبومدين بعد انقلابه العسكري يوم 19 جوان 1965 أقصى كل المعارِضة سواء إسلامية أو بربرية، أو قومية، لذلك كل التيارات تقول أنها أقصيت.
فأول وزير أشغال عمومية بعد انقلاب بومدين هو علي يحيى عبد النور، أخ رشيد يحيى عبد النور أحد أهم رموز البربريست والمتسبب في فتنة "الأزمة البربرية" سنة 1949
أخر وزير تربية في عهد بومدين هو العنصري الحاقد "مصطفى الأشرف" وهو الرمز الكبير لدى البربريست والمعادي للغة العربية والثقافة الإسلامية، في نفس الحكومة نجد أن أخر وزير اتصال في عهد بومدين هو "رضا مالك"، الذي تحالف مع البربريست خلال العشرية السوداء عندما كان رئيسا للمجلس الوطني الانتقالي ثم عضوا للمجلس الأعلى للدولة خلفا ثم رئيسا للحكومة.
أهم طلبات البربريست بعد مظاهرات الربيع البربري كانت :
■ قليل من الوعي لا يضر :
لعل الموضوع يجيب ولو بشكل بسيط عن سر الحب الغامض الذي يكنه البربريست لمحمد بوضياف، في مقابل عداء وكره شديد لميصالي الحاج وأحمد بن بلة.
___________
المصادر :
الجريدة الرسمية.
كتاب "كرونولوجيا الحركة البربرية، معركة رجال" لمؤلفه علي قنون – طبعة دار القصبة 1999
Chronologie du mouvement berbère, un combat et des hommes. de Ali Guenoun - éditions Casbah Alger, 1999
___________
كتبه / نورالدين ختال
تميز الاتراك بالتمويه في دفائنهم وصعوبة تحليل اشاراتهم ونحن في موقع الكنوز الجنائزية نسعى جاهدين لتقديم افضل الدروس والحلول في
هذه المرة سنتطرق بالتفصيل عن الشروط اللازمة وجميع الأسرار عن كيفية الربح من قوقل ادسنس عن طريق قناة اليوتيوب ابتداءا
كيفية الربح من الأنترنت سؤال يتبادر في ذهن الكثيرين وباللأخص كيفية الربح من قوقل أدسنس قوقل أدسنس Google adsense وفي