جميع الحضارات القديمة بالتفصيل

778 views

الحضارات هي نظام اجتماعي يعين الإنسان على الزيادة من إنتاجه الثقافي، والجدير بالذكره أن الحضارة تظهر عادة بسبب الجهود البشرية الكثيرة التي تبذل من أجلها، ونتيجة لتطور الظروف الحياتية الخاصة بهؤلاء الأفراد .

الحضارات القديمة

ترتكز الحضارة على البحث العلمي والفني التشكيلي بالدرجة الأولى ،فالجانب العلمي يتمثل في الابتكارات التكنولوجيا وعلم الاجتماع فأما الجانب الفني التشكيلي فهو يتمثل في الفنون المعمارية والمنحوتات وبعض الفنون التي تساهم في الرقي. فلو ركزنا بحثنا على أكبر الحضارات في العالم مثل الحضارة الرومانية سنجد أنها كانت تمتلك علماء وفنانين عظماء. فالفن والعلم هما عنصران متكاملان يقودان أي حضارة بالاضافة الى الطقوس الجنائزية والمعتقدات القديمة مثل الحياة بعد الموت و الاشارات والمذابح الجنائزية.

من الجدير ذكره أنه منذ وجود الإنسان على سطح الأرض ظهرت الكثير من الحضارات الإنسانية العديدة، ومثلت جميع هذه الحضارات مخزون تاريخي وثقافي ومخزون علمي ومعرفي متميز، سوف نتناول فيما يلي من خلال هذا المقال أهم واكبر وأقدم حضارات العالم بالتفصيل:

حضارات العالم القديم (الأفريقية – الأوروآسيوية)

أوراسيا هي كتلة أرضية مساحتها 54,000,000 كم² وهي مكونة من قارتي أوروبا وآسيا.  تشكلت أوراسيا قبل حوالي 350 مليون سنة بعد اندماج القارات: سيبيريا وكازاخستانيا وبلطيقا (والتي اندمجت مع لورينتيا التي تمثل الآن أمريكا الشمالية لتشكل أورأمريكا).

حضارة سومر “الحضارة السومرية في العراق” (5300 – 2000 ق م)

حضارة وادي السند وشبه القارة الهندية (3500 ق م – وحتى الوقت الحاضر)

حضارة المصريين القدماء (3200 – 343 ق م)

حضارة عيلام في إيران اليوم (2700 – 539 ق م)

حضارة الكنعانيين في فلسطين (2350 ق م – 102 م)

الحضارة الصينية (2200 ق م – وحتى الوقت الحاضر)

الحضارة الإغريقية “اليونانية” (2000 – 146 ق م)

الحضارة الكورية (900 ق م – حتى الوقت الحاضر)

حضارة الأتروسكان والرومان القدماء (900 ق م – 500 م)

مملكة ماني (القرن العاشر – القرن السابع ق م)

دولة ميديا (718 ق م – 550 ق م)

الامبراطورية الإخمينية (550 – 330 ق م)

الدولة السلوقية (323 – 150 ق م)

الدولة البارثية (250 ق م- 226 م)

الدولة الساسنية (226 – 659)

شاهد ايضا أنواع الكنوز

 

قائمة حضارات العالم الحديث

حضارات العالم الجديد

قسم أستاذ العلوم السياسية صامويل هنتنجتون حضارات العالم الحالية إلى تسعة مناطق نفوذ ثقافي وهي:

الحضارة الغربية ذات الخلفية الثقافية المسيحية الغربية بشكليها الكاثوليكية-البروتستانتية، تمتد هذه الحضارة من أوروبا الغربية إلى دول البلطيق، وأنغلو-أمريكا، وأستراليا، ونيوزيلاندا وإسرائيل. تقوم هذه الحضارة على أساسين ومصدرين هما الحضارة اليونانية-الرومانية والديانة المسيحية.

حيث تحدد الثقافة الغربيّة بأبعاد ثلاثة: الديانة المسيحية، القانون الروماني، والنزعة الإنسانية في الفلسفة اليونانية. النتاج التاريخي والثقافي لكل من عصر النهضة والثورة الصناعية أعطى مقومات منفردة وخصوصية لهذه الحضارة.

الحضارة الأمريكية اللاتينية تتشابه هذه الحضارة مع الحضارة الغربية كونها منطقة تستخدم فيها في المقام الأول اللغات الرومانسية (أي، التي اشتقت من اللغة اللاتينية)

خصوصًا الأسبانية والبرتغالية، والفرنسية بنسب مختلفة وكون الرومانية الكاثوليكية هي الديانة المهيمنة فتسمى أيضًا بأمريكا اللاتينية. لكن لكونها منطقة فيها العديد من الأنساب والجماعات العرقية يجعلها ذلك منطقة فيها تنوعًا عرقيًا وثقافيًا مما يعطيها خصوصيّة ثقافية منفردة. وقد تعتبر المنطقة إما جزء من العالم الغربي أو حضارة متميزة بما فيه الكفاية أو مرتبطة بالغرب كونها تنحدر منها.

الحضارة اليابانية يدرج أغلب الباحثين الحضارة اليابانية كحضارة منفردة بسبب خصوصيّة الثقافة اليابانيّة. في حين يدرج أقلية من الباحثين الحضارة اليابانية كجزء من حضارة الشرق الأقصى.

الحضارة الصينية يدرج أغلب الباحثين الحضارة الصينية كحضارة منفردة وذات خصوصية ثقافية مميزة. من جذور وأساسيات الحضارة الصينية هي الفلسفة الكنفشيوسية. تمتد حدود الحضارة الصينية من الصين إلى تايوان وشبة الجزيرة الكورية وسنغافورة وفيتنام.

الحضارة الهندية هي الحضارة ذات الأساس الهندوسي وتمتد من الهند إلى النيبال وموريشيوس. تعتبر هذه الحضارة واحدة من أقدم الحضارات الإنسانيّة وهي مشبعة بالتقاليد والفلسفة والثقافة الهندوسية.

شاهد أيضا أضخم أربع حضارات آمنت بالحياة بعد الموت

الحضارة الإسلامية وهي الحضارة التي تمتد بين البلدان ذات الأغلبية المسلمة والتي ترتبط من الناحية التاريخية والحضارية والإجتماعية في الإسلام. تمتد هذه الحضارة بين منطقة الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وآسيا الوسطى، وباكستان، وبنغلادش، وإندونيسيا وماليزيا. تنفرد هذه الحضارة بخصوصية ثقافية أساسها دين وتعاليم وتراث الإسلام. اللغات الأكثر انتشارًا في حدود هذه الحضارة اللغة العربية والفارسية والتركية واللغة الماليزية.

الحضارة المسيحية الأرثوذكسية تمتد هذه الحضارة بين الدول ذات الغالبية الأرثوذكسية والحضارة المسيحية الشرقية المشتركة والتي ترتبط من الناحية التاريخية والثقافية والاجتماعية والسياسية. تمتد الحضارة الأرثوذكسية من روسيا إلى أوكرانيا، والقوقاز، والبلقان، واليونان وقبرص. أساس ومركزية هذه الحضارة تراث الإمبراطورية البيزنطية والأرثوذكسية الشرقية. اللغات المنتشرة في هذه المنطقة الحضارية هي اللغات السلافية، واللغة الرومانية، واليونانية، والأرمنية والجورجية.

الحضارة الأفريقية تمتد حدود هذه الحضارة إلى أفريقيا جنوب الصحراء. تتميز هذه الثقافة الأفريقية بإستجابات معقدة تجاه الإستعمار والإمبريالية الأوروبية. بدءاً من أواخر التسعينات من القرن الماضي يحاول الأفارقة تأكيد هويتهم الخاصة. تشترك شعوب هذه الحضارة بذاكرة ثقافية خاصة.

الحضارة البوذية تنتشر هذه الحضارة في عدد من دول الهند الصينية. حيث أن مركزية هذه الحضارة هي تعاليم وتراث بوذا والديانة البوذية ومذاهبها تيرافادا وهينايانا. تمتد حدود الحضارة البوذية في تايلندا، وكمبوديا، ولاوس، وبورما، وسريلانكا، وبوتان، ومنغوليا.

بدلاً من الإنتماء إلى واحدة من الحضارات “الرئيسية”، وصف صامويل هنتنجتون أن إثيوبيا وهايتي دول ذات حضارة “وحيدة ومتميزة”. ويمكن اعتبار إسرائيل دولة فريدة من نوعها بسبب حضارتها الخاصة اليهودية، كما كتب هنتنغتون، لكن هذه الدولة تشبه إلى حد بعيد الغرب. ويعتقد هنتنغتون أيضاً أن منطقة البحر الكاريبي الناطقة باللغة الإنجليزية، والمستعمرات البريطانية السابقة في منطقة البحر الكاريبي، تٌشكل كياناً متميزاً.

هناك أيضاً “البلدان المشقوقة”

لأنها تحتوي على مجموعات كبيرة من الناس ذات حضارات منفصلة. ومن الأمثلة على ذلك أوكرانيا التي تنقسم بين القسم الغربي الذي يسيطر عليه الكاثوليك الشرقيين والشرق الذي يهيمن عليه الأرثوذكس الشرقيين، وغويانا الفرنسية التي تنتمي بين حضارة أمريكا اللاتينية والحضارة الغربية، وبنين وتشاد وكينيا ونيجيريا وتنزانيا وتوغو والتي تضم جميعها الشق بين الحضارة الإسلامية وحضارة أفريقيا جنوب الصحراء، وغيانا وسورينام (الشق بين الحضارة الهندوسية وأفريقيا جنوب الصحراء)، وسريلانكا (الشق بين الحضارة الهندوسية والبوذية)، والصين (الشقاق بين الحضارة الصينية والبوذية في حالة التبت، والحضارة الصينية والغربية في حالة هونغ كونغ وماكاو)، والفلبين (الشقاق بين الحضارة الإسلامية في حالة مينداناو، وباقي المناطق التي تنقسم بين الحضارة الصينية والغربية). وقد أدرج السودان أيضاً في قائمة “بلدان الشق” حيث تنقسم بين الحضارة الإسلامية وحضارة أفريقيا جنوب الصحراء. وأصبح هذا التقسيم انقساماً رسمياً في يوليو من عام 2011 بعد التصويت الساحق لإستقلال جنوب السودان في استفتاء يناير من عام 2011.

حضارات العالم الجديد (الحضارات الأمريكية)

حضارات أمريكا الشمالية 

أناسازي (100 – 1300 م)

أزتك (1325 – 1519 م)

أولمك (1000 – 400 ق م)

تولتك (900 – 1200 م)

تيوتيهواكان (100 ق م – 750 م)

زابوتك (600 ق م – 1000 م)

المايا (العهد المبكر 300 – 900 م) – (العهد المتأخر 900 – 1500 م)

حضارة موغويون (100 ق م – 1000 م)

هوهوكام (450 – 1450 م)

حضارات أمريكا الجنوبية

إنكا (1200 – 1533 م)

بوكارا (200 ق م – 200 م)

تشافين (900 – 200 ق م)

تشيبتشا (1450 – 1550 م)

تشيمو (1350 – 1471 م)

تياواناكو (300 ق م – 1000 م)

ركواي (200 ق م – 600 م)

كيمبايا (300 – 1000 م)

ليما (حضارة) (200 ق م – 600 م)

موتشي (300 ق م – 700 م)

نورتي شيكو (3000 – 1600 ق م)

نازكا (حضارة) (200 ق م – 600 م)

واري (حضارة) (200 ق م – 1000 م)

مواضيع مشابهة

اترك رد

error: آسف عزيزي المقالات متعوب عليها