البربريست مشروع فرنسي في المغرب العربي

آخر تعديل
أبريل 20, 2020
بواسطة
صدام

تحميل تطبيق تحليل الإشارات

البربريست في المغرب العربي مشروع فرنسي.

لقرون طويلة عاشت شعوب شمال إفريقيا تحت ظل الإسلام، فكانت اللغة العربية سائدة جانبا إلى جنب مع لهجات بربرية مستعملة في كثير من المناطق، إلى غاية طمع أوروبا الصليبية في شمال إفريقيا، ولإبعاد المسلمين عن دينهم جاء الصليبيون وأشاعوا نعارات قومية في الدول المسلمة، وهذا سلاح ذو حدين من جهة تثبيت الاستعمار على قاعدة فرق تسد، ومن جهة أخرى لمحاربة الإسلام.

البربريست

البربريست

• في الجزائر لافيجري:

يعد الفكري القومي البربري (البربريست) أحد أدوات الاستعمار الفرنسي لتقسيم الشعوب في المغرب الإسلامي على قاعدة فرق تسد، ففي الجزائر بعد احتلالها من طرف الفرنسيين سنة 1830 تم تأسيس أسقفية الجزائر سنة 1837 التي كان دورها تأطيير الفرنسيين دينيا، ومع تعيين الكاردينال لافيجري سنة 1867 وضع نصب عينيه تنصير سكان الجزائر (الأهالي حسب الفرنسيين)

سنة 1871 تغير نظام الحكم في الجزائر من عسكري إلى مدني بعد سقوط أخر ملوك فرنسا نابوليون الثالث وتحول النظام الفرنسي من ملكي إلى جمهوري هذا ما أعطى دفعة لكاردينال لافيجري الذي أنشأ جماعة تبشيرية المعروفة بالآباء البيض، وسعى لتنصير الجزائريين بكل الطرق من خلال رعاية اليتامى والمشردين، وتحويلهم إلى المسيحية، وأيضا من خلال إحياء النعرة القومية البربرية (البربريست).

• في المغرب الضهير البربري:

صحيح أن النظام الفرنسي تغير من ملكي إلى جمهوري، صحيح أن فرنسا انتقلت سنة 1905 من دولة مسيحية دينية إلى دولة علمانية تفصل الكنيسة عن الحياة العامة، غير أن أساليبها بقت نفسها، فبعدما نشرت فكر القومي البربري في الجزائر،

عملت على نشر نفس الفكر القومي في المغرب التي احتلتها سنة 1912، سنت جمهورية فرنسا الإستعمارية سنة 1930 قانون للتفرقة بين المسلمين ولإحياء القومية البربرية سمي بـ"الظهير البربري"، والظهير في اللغة القانونية المغربية يقابله المرسوم الرئاسي في الجزائر.

الظهير هدفه تقسيم المغاربة إلى عرب وبربر، فالعرب تطبق عليهم أحكام الشريعة الإسلامية أما البربر فتطبق عليهم أحكام الظهير البربري.

• البربربيست في المغرب:

كما في الجزائر ونتيجة لسياسات الاستعمار الفرنسي ظهر التيار القومي البربري (البربريست)، وفي سنة 1998 كان اجتماع المنتدى الأمازيغي العالمي، ومنذ ذلك التاريخ تغيرت أمور كثيرة منها التنسيق بين البربريست في الجزائر والمغرب وتونس وليبيا وجزر الكاناري، بالإضافة إلى استبدال كلمة بربر المستعملة منذ مئات السنين الى كلمة أمازيغ، وأيضا استعمال راية جاك بينات كعَلَم سياسي لنشطاء التيار القومي البربري ومحاولة نشرها في دول المغرب الإسلامي على أوسع نطاق، ومنذ عشر سنوات يتم تداول الراية السياسية في عدد من الدول خصوصا الجزائر والمغرب وليبيا.

• موقع أصوات مغاربية الأمريكي للترويج:

أثناء الحرب العالمية الثانية، أسست أمريكا "إذاعة صوت أمريكا" وهي إذاعة تروج للسياسات الأمريكية، وفي سنة 1950 أسست القسم العربي للإذاعة، التي انتشرت وأصبحت أحد أهم الإذاعات الدولية الموجهة للعالم العربي

غير أن أحداث 11 سبتمبر 2001، غيرت أولويات الولايات المتحدة في العالم العربي، واستشعرت بالخطر من الإسلام، فبعد ست أشهر من الأحداث ألغت الإدارة الأمريكية (إذاعة صوت أمريكا باللغة العربية) وأنشأت (راديو سوا) بديلا عنها سنة 2002،

بعد سنوات أصبحت الشبكة الإعلامية تسمى (شبكة الشرق الأوسط للإرسال - MBN) وتم إنشاء (قناة الحرة) سنة 2004، بالإضافة إلى (راديو سوا)، وفي سنة 2017 أطلقت شبكة "الشرق الأوسط للإرسال" التي تضم قناة "الحرة" وراديو "سوا"، موقع "أصوات مغاربية" الذي يعنى بشؤون المغرب الإسلامي، وكان بربريست المملكة المغربية يسيطرون على الخط التحريري للموقع الذي يركز على محاربة الإسلام والعرب، ويروج بكل قوة للخرافة البربرية.

• عصيدة أحد رموز بربريست المغرب:

يقوم التيار البربري على عدد كبير من التناقضات، ولا يختلف حال بربريست المغرب عن بربريست الجزائر، فهم يتبنون العلمانية المحاربة للإسلام، كما أنهم يكررون نفس خرافات بربريست الجزائر، وحتى تعرف حجم التناقض والخرافات لدى بربريست المغرب لابد أن نضرب مثال بشخص علماني اسمه أحمد عصيدة، الذي يقوم فكره على :

  • - العرب هم الأقلية الوحيدة في المغرب الإسلامي.
  • - ليس صحيح أن البربر أصولهم يمنية أو كنعانية لكنهم خليط من هجرات مختلفة.
  • - هم السكان الأصليون، ليس لهم أصل واحد وذاب فيهم القادمون من إفريقيا والجزيرة الإيبيرية والشرق الأوسط.

وكما ترون أن أي شخص بإمكانه أن يرد على تناقضات هذا العلماني البربريستي (أحمد عصيدة).
تناقض الأقلية: من جهة يقول أن العرب أقلية في المغرب الإسلامي !! في مواجهة من ؟ في مواجهة المعدوم ... لأن البربر - حسب كلامه - ليسوا من أصول واحدة، وليسوا عرقا واحدا.

التناقض السكان الأصليين: يزعم البربريست بما فيهم عصيدة أنهم السكان الأصليين، لكنه لم يذكر لنا من أين جاؤوا وهذا السؤال يشكل رعب حقيقي لدي كل أتباع الفكر القومي البربري.

- ما الذي يجعل من البربر بربرا؟ من تناقضات البربريست ومنهم عصيدة أنهم عندما يتكلمون عن البربر ضمنيا يشير إلى الثقافة، لكن عندما يتكلم عن العرب يشير إلى العرق وهم أقلية، فما الذي يجعل من البربر بررا لدى البربريست وعصيدة ؟ إن قالوا العرق نقول وقتها أن عصيدة نفسه يعتبر أنهم ليسوا من عرق واحد ولا منطقة واحدة، وإن قال الثقافة قلنا إذا هي ثقاقة إسلامية من باب أولى، وإن قال اللغة قلنا أن اللغة العربية هي الجامعة لسكان شمال إفريقيا إذا حسب عصيدة وكل البربريست فإن المغرب الإسلامي هو المغرب العربي من باب أولى.

كتبه : نورالدين ختال.

انظم الينا عبر قناة التلغرام

معلومات عن صاحب الموقع

صدام مدون جزائري كاتب وباحث في الميتافيزيقيا والماورائيات وطقوس الدفن الجنائزية نسعى لتقديم معلومات حول الاشارات والرموز والطقوس الجنائزية المرتبطة بمعتقد ما بعد الموت
الموقع من تصميمي الخاص لا تترد في التواصل معي للاستفسار

آخر المقالات

فبراير 7, 2023
الاشارات التركية السبعة النادرة

تميز الاتراك بالتمويه في دفائنهم وصعوبة تحليل اشاراتهم ونحن في موقع الكنوز الجنائزية نسعى جاهدين لتقديم افضل الدروس والحلول في

إقرأ المزيد
أكتوبر 20, 2022
كيفية الربح من قوقل ادسنس من خلال قناة على اليوتيوب 2023

هذه المرة سنتطرق بالتفصيل عن الشروط اللازمة وجميع الأسرار عن كيفية الربح من قوقل ادسنس عن طريق قناة اليوتيوب ابتداءا

إقرأ المزيد
أكتوبر 7, 2022
الربح من قوقل أدسنس 2023

كيفية الربح من الأنترنت سؤال يتبادر في ذهن الكثيرين وباللأخص كيفية الربح من قوقل أدسنس قوقل أدسنس Google adsense وفي

إقرأ المزيد
جميع الحقوق محفوظة لموقع الهجرة الذهبية لمالكه صدام
cross
error: آسف عزيزي المقالات متعوب عليها
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram