قرد محنط طقوس تحنيط الحيوانات قديما

آخر تعديل
نوفمبر 22, 2020
بواسطة
صدام

قرد محنط تم العثور علية بمقبرة الملك (امنحتب الثانى) سابع حكام الأسرة ال١٨ والذى حكم فى الفترة ما بين (١٤٠١ - ١٤٢٧ ق.م) .

قرد محنط

قرد محنط

توفى (امنحتب الثاني) بعد أن حكم البلاد لمدة 25 سنة ودفن في مقبرة بوادي الملوك وهي المقبرة رقم (KV35) وقد نحتت في الصخر مزينة بصور مجموعة كبيرة من الآلهة ونسخة كاملة لكتاب جنائزى هو كتاب (امي دوات) أو ما يوجد في عالم الآخرة وقد اكتشف هذه المقبرة (فيكتور لوريه) مدير عام الآثار في عام 1898م .

وفى إحدى الحجرات الجانبية التي استخدمت كخبيئة عثر على 13 مومياء معظمها لملوك نقلوا إلى مقبرته منهم (تحتمس الرابع) ابنه وحفيده (أمنحتب الثالث) وزوجة الأخير الملكة (تي) والملوك (سبتاح ومرنبتاح ورعمسيس الرابع والخامس والسادس وسيتي الثانى وست نخت) بالإضافة إلى صاحب المقبرة الذي وجد داخل تابوته وحول عنقه أكليل من الزهور .

وتتألف مقبرته من ممر شديد الانحدار ينتهى ببئر كاذبة لتضليل اللصوص ولحماية المقبرة من الأمطار الغزيرة وبعد هذه البئر توجد على اليمين غرفة جانبية كما توجد قاعة أخرى خالية من النقوش في مواجهة المدخل ويقع في الناحية اليسرى منها ممر يؤدى إلي قاعة الدفن التي تحوى التابوت وقد رفع سقفها على ستة أعمدة فزُينت جوانبها بصورة الملك بين يدى آلهة الموتى (أوزيريس وحتحور وأنوبيس) .

ويظهر سقفها شبيهاً بالسماء في زرقة لونه وانتشار النجوم اللامعة فيه أما الجدران فقد غُطيت بصور متقنة رُسمت بالألوان على أرضية صفراء وحتى أنه يخيل للناظر أنها مخطوطات من البردى محلاة بالصور ومعلقة على الجدران .

وتتصل بهذه القاعدة عدة حجرات جانبية أعدت لوضع الأثاث الجنائزى ثم استخدمت فيما بعد مخبأ لحفظ مومياوات بعض الفراعنة التي نُقلت إلى هذه المقبرة أيام الأسرة الحادية والعشرين بإشراف كبير الكهنة (بي نجم) وذلك لحمايتها من لصوص المقابر وظلت محفوظة في هذا المكان إلى أن تم كشفها مع المقبرة .

لم تقتصر عمليات التحنيط فى حضارات العالم على البشر فقط، بل كان لمختلف الحيوانات نصيب فى عمليات التحنيط، وكانت وراء عمليات التحنيط أسباب تتعلق بإرضاء الآلهة وأسباب غامضة لا يزال يبحث عنها العالم، ومن هنا نستعرض أشكال الحيوانات المحنطة فى مختلف الأزمنة على مر التاريخ.

أقدم "كلب محنط" في العالم عمره 18 ألف سنة بروسيا

عثر علماء الجيولوجيا على كائن محنط في طبقة التربة الصقيعية بمنطقة سيبيريا شمالى روسيا، ويعتقد الباحثون أنه "كلب" ويعد هذا الكلب الأقدم من نوعه في العالم، حيث قال "لاف دالين" أحد أستاذة علم الآثار: تغير كل شيء بعدما توصلنا إلى نتائج تظهر أن الحيوان عمره 18 ألف عام.

وما أدهش العلماء في هذا الحيوان المحنط، أنه سليم بنسبة كبيرة، فأسنانه كما هي كما أنه احتفظ بفرائه كاملا تقريبا، وتم إطلاق عليه اسم "دوغور"، ولذلك يعد العثور عليه أمرا مدهشا لأنه يبدو مثل الحيوانات الميتة حديثة، كما أن طريقة تحنيطه غريبة، وما زاد الأمر حيرة اكتشاف الحيوان في التربة الصقيعية، التي تتجمد فيها الأشياء لبضعة عقود أو مئات من السنين" على أكثر تقدير.

التحنيط

قرود محنطة عمرها 2000 عام بالهند

تم اكتشاف هياكل عظمية لقرود في مقبرة للحيوانات، بالقرب من ميناء برنيس الواقع على البحر الأحمر، يرجع عمرها إلى قبل 2000 عام، تم استخدام الميناء من قبل كل من الرومان والمصريين الذين استوردوا الحيوانات من الهند، حيث كشفت عمليات المسح ثلاثية الأبعاد وعمليات مقارنة العظام، أن الحيوانات كانت من نفس الأنواع التي تعيش في الدول الآسيوية.

وعثر الفريق على عدد من الهياكل العظمية مرتبة كأطفال نائمين، ومزينة بلفائف ومدفونة بالقرب من قطط محنطة، والعديد من الهياكل العظمية كانت لقرود أصغر سنا، ويقول الخبراء إنها ماتت نتيجة عدم قدرتها على التكيف في منازلها الجديدة أو نقص الغذاء.

وعندما تم سحب عينات من بقايا القرد لأول مرة من الميناء البحري القديم في مصر، اعتقد الخبراء أنهم ينتمون إلى نوع محلي، ومع ذلك اتضح أن الحيوانات قادمة من الهند، وذلك بعد إجراء عدد من الاختبارات باستخدام الماسحات الضوئية ثلاثية الأبعاد ومقارنات العظام.

اكتشف علماء آثار فى بيرو أول بقايا محنطة بشكل طبيعى لحيوان "اللاما" فى حضارة الأنكا، محفوظة بصورة جيدة ولا تزال تحمل الزخارف التى وضعت عليها استعدادًا للتضحية الطقسية لإرضاء آلهة الأنكا منذ أكثر من 500 عام.

العثور على أول حيوان "لاما" محنط فى حضارة الأنكا عمره 500 عام

وكان شعب الأنكا يعبدون العديد من الآلهة ويعتقدون أن تلك الكائنات لها سلطة على جوانب مهمة من الحياة، لذلك كان مهما إبقاؤهم سعداء، ويبرز كشف جديد فى تامبو فيجو على الساحل الجنوبى لبيرو عن إحدى الطرق التى أنجز بها الأنكا هذه المهمة - من خلال طقوس تضحيات اللاما، وتم العثور على العديد من اللاما المحفوظة جيدًا والتى تم تقديمها كقرابين لآلهة إنكا.

التحنيط

وكان شعب الأنكا يعبدون العديد من الآلهة ويعتقدون أن تلك الكائنات لها سلطة على جوانب مهمة من الحياة، لذلك كان مهما إبقاؤهم سعداء، ويبرز كشف جديد فى تامبو فيجو على الساحل الجنوبى لبيرو عن إحدى الطرق التى أنجز بها الأنكا هذه المهمة - من خلال طقوس تضحيات اللاما، وتم العثور على العديد من اللاما المحفوظة جيدًا والتى تم تقديمها كقرابين لآلهة إنكا فى الموقع.

 اكتشاف ماعز محنط عمره 400 سنة فى جبال الألب

يعمل عدد من الباحثين على دراسة الحمض النووى لـ ماعز اكتشف محنطا بسبب الجليد، فى جبال الألب، يعود عمره إلى 400 سنة، ويذهب الباحثون إلى أن الماعز المجمدة قد تكون مفيدة عندما يتعلق الأمر بفهم مومياوات الجليدية الشهيرة.

97182 %D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1

وتم العثور على الحيوان المحنط فى "فال أورينا التى تقع جنوب تيرول بجبال الألب الإيطالية من قبل بعض متسلقي الجبال، حيث أدرك أحدهم ويدعى "هيرمان أوبرليشنر" إلى أنه "يواجه اكتشافًا فريدًا للغاية" وأبلغ الحراس.

العثور على شبل أسد محنط داخل غرفة سقارة

عثرت وزارة الآثار، على غرفة مدفون بها عدد من الحيوانات المحنطة، لقطط، إلى جانب تمثال على هيئة قطة كبيرة، ولكن تم إجراء دراسات عليها نظرًا لكبر حجمها، وهو ما تبين أنه شبل أسد محنط وليس قطة، إلى جانب وجود  نمس محنط.

كما تم العثور داخل الغرفة الموجودة بمنطقة آثار سقارة، وتنتمى إلى العصر المتأخر، على مجموعة كبيرة من التماثيل، منها تمثال ضخم لجعران، وتماثيل لأبو منجل، وأخرى لحيات مثل ثعبان الكوبرا.

والغرفة التى تقع فى موقع البوباسطيون، وهى منطقة مخصصة للحيوانات المقدسة، تمتلئ بالعديد من الحيوانات المحنطة والتماثيل بأحجام مختلفة الشكل والحجم، بالإضافة إلى العثور على صناديق خشبية ملونة وعليها نقوش.

والغرفة المكتشفة تحوى عددا كبيرا من الحيوانات المحنطة، والتماثيل الملونة، بحالة جيدة للغاية، تملأ ما يقرب من 30 فاترينة.

معلومات عن صاحب الموقع

صدام مدون جزائري كاتب وباحث في الميتافيزيقيا والماورائيات وطقوس الدفن الجنائزية نسعى لتقديم معلومات حول الاشارات والرموز والطقوس الجنائزية المرتبطة بمعتقد ما بعد الموت
الموقع من تصميمي الخاص لا تترد في التواصل معي للاستفسار

آخر المقالات

أبريل 26, 2021
اتلانطس المصرية: قصر كليوباترا المغمور، آخر ملكة لمصر

أصبحت كليوباترا واحدة من الشخصيات التاريخية الأكثر شهرة. حيث اشتهرت كونها الفرعون الأخير لمصر، حتى 30 أغسطس قبل الميلاد، عندما توفيت، […]

إقرأ المزيد
أبريل 21, 2021
العثور على مومياء ملك حميري في "سياني إب"

العثور على مومياء ملك حميري في "سياني إب" حيث أعلن في اليمن نهاية الأسبوع الماضي عن اكتشاف أثري جديد، يبدو […]

إقرأ المزيد
أبريل 20, 2021
مالذي يمكن ان تجده في القبور الوثنية

ما الذي يمكن أن تجدة داخل القبور الوثنية ؟؟ لطالما تسائل العديد من الباحثين عن الكنوز عما سيجدون أثناء حفر […]

إقرأ المزيد
جميع الحقوق محفوظة لموقع الهجرة الذهبية لمالكه صدام
cross
error: آسف عزيزي المقالات متعوب عليها
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram